أشارت تقارير تقنية إلى بيانات حديثة تُشير إلى التنامي السريع لتأثير شات جي بي تي كمُحيلٍ (referrer) إلى تطبيقات التجار ومتاجر التجارة الإلكترونية، رغم أن حصته من إجمالي سوق الإحالات ما تزال محدودةً نسبياً.
ووفقاً لتحليلٍ جديدٍ أجرته شركةُ رؤى تطبيقات الجوال “Apptopia”، ارتفعت الإحالاتُ الصادرةُ من شات جي بي تي إلى تطبيقات تجارة التجزئة بنسبة 28% على أساس سنوي، وذلك خلال عطلة التسوّق في “الجمعة البيضاء” الممتدة من “عيد الشكر” وحتى يوم الأحد التالي له؛ أي في الفترة من الخميس إلى الأحد التالي.
غير أن الاستفادة من شات جي بي تي لا تبدو متكافئةً بين التجار؛ إذ يشير التقرير إلى أن هذه الإحالات تُسهم في ترسيخ هيمنة عمالقة التجارة الإلكترونية أكثرَ من دعمها للمتاجر الصغيرة والمتوسطة:
فيما اعتمد التحليل على لوحة “Apptopia” الأمريكية (U.S. Panel) القائمة على رصد السلوك الاستهلاكي على أجهزة الجوَّال داخل الولايات المتحدة، مع التأكيد على أن البيانات ليست صادرةً عن الطرف الأول (first-party)، بل مجرد تقديرات مبنية على أنماط الاستخدام.
كما عرَّفت “أب توبيا” الجلسة الإحاليِّةَ بأنها:
حيث اعتبرت الجلسةُ محالةً إذا:
ورغم هذه القفزة السنوية الواضحة، ما تزال إحالات شات جي بي تي تُمثِّل شريحة ضئيلة من السوق الكُلِّي للإحالات، حيث:
لم تكن “أب توبيا” الجهة الوحيدة التي تتبَّعت تأثير روبوتات المحادثة على التسوق الموسمي؛ فقد نشرت “أدوبي” بياناتٍ تُبيِّن تضاعف تأثير الإحالات الذكية نحو مواقع التجِّار في الولايات المتحدة؛ حيث سجّلت:
كشفت أدوبي أيضاً أن المستخدمين الذين يصلون إلى مواقع التسوق عبر روبوتات الذكاء الاصطناعي يكونون أكثر احتمالاً للشراء بنسبة 38% من أولئك الذين يصلون عبر مصادر إحالات تقليدية.
وحتى مطلع ديسمبر/كانون الأول، وخلال الفترة من 1 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 1 ديسمبر/كانون الأول 2025، سجَّلت أدوبي ارتفاع الزيارات الإحالية القادمة عبر الذكاء الاصطناعي بنحو 760% على أساس سنوي، ضمن موسم التسوق الحالي الممتدِّ منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني.
المصادر:
Techcrunch
Gagadget
ظهرت المقالة تأثير شات جي بي تي: ارتفاع 28% في الإحالات إلى تطبيقات التجارة الإلكترونية أولاً على بلوك تِك.
المصدر
ووفقاً لتحليلٍ جديدٍ أجرته شركةُ رؤى تطبيقات الجوال “Apptopia”، ارتفعت الإحالاتُ الصادرةُ من شات جي بي تي إلى تطبيقات تجارة التجزئة بنسبة 28% على أساس سنوي، وذلك خلال عطلة التسوّق في “الجمعة البيضاء” الممتدة من “عيد الشكر” وحتى يوم الأحد التالي له؛ أي في الفترة من الخميس إلى الأحد التالي.
غير أن الاستفادة من شات جي بي تي لا تبدو متكافئةً بين التجار؛ إذ يشير التقرير إلى أن هذه الإحالات تُسهم في ترسيخ هيمنة عمالقة التجارة الإلكترونية أكثرَ من دعمها للمتاجر الصغيرة والمتوسطة:
- ارتفعت حصةُ أمازون من إحالات شات جي بي تي إلى 54% هذا العام، مقارنةً بـ40.5% في 2024.
- قفزت حصّةُ “وول مارت” إلى 14.9%، بعد أن كانت 2.7% فقط العام الماضي.
فيما اعتمد التحليل على لوحة “Apptopia” الأمريكية (U.S. Panel) القائمة على رصد السلوك الاستهلاكي على أجهزة الجوَّال داخل الولايات المتحدة، مع التأكيد على أن البيانات ليست صادرةً عن الطرف الأول (first-party)، بل مجرد تقديرات مبنية على أنماط الاستخدام.
كما عرَّفت “أب توبيا” الجلسة الإحاليِّةَ بأنها:
جلسةٌ داخل تطبيقِ تاجرٍ تبدأ خلال 30 ثانية من انتهاء جلسة شات جي بي تي.
حيث اعتبرت الجلسةُ محالةً إذا:
- قدَّم شات جي بي تي فكرةً أو اقتراح صفقةٍ للمستخدم.
- نقر المستخدمُ رابطاً داخل المحادثة يقوده مباشرةً إلى تطبيق التسوق.
ورغم هذه القفزة السنوية الواضحة، ما تزال إحالات شات جي بي تي تُمثِّل شريحة ضئيلة من السوق الكُلِّي للإحالات، حيث:
- بلغت نسبةُ الإحالات إلى تطبيقات التجارة الإلكترونية 0.64% من إجمالي جلسات شات جي بي تي خلال الجمعة البيضاء في 2024.
- ارتفعت النسبة إلى 0.82% هذا العام؛ أي ما يعادل 0.82% فقط من إجمالي جلسات شات جي بي تي التي سُجِّلت في 2025 خلال الوقت نفسه.
تأثيرٌ أوسع عبر منصات الذكاء الاصطناعي
لم تكن “أب توبيا” الجهة الوحيدة التي تتبَّعت تأثير روبوتات المحادثة على التسوق الموسمي؛ فقد نشرت “أدوبي” بياناتٍ تُبيِّن تضاعف تأثير الإحالات الذكية نحو مواقع التجِّار في الولايات المتحدة؛ حيث سجّلت:
- ارتفاع إحالات الذكاء الاصطناعي إلى مواقع البيع يوم الجمعة البيضاء بنسبة 805% على أساس سنويّ.
- زيادة 670% في يوم “الاثنين السيبراني”.
معدل التحول والشراء
كشفت أدوبي أيضاً أن المستخدمين الذين يصلون إلى مواقع التسوق عبر روبوتات الذكاء الاصطناعي يكونون أكثر احتمالاً للشراء بنسبة 38% من أولئك الذين يصلون عبر مصادر إحالات تقليدية.
وحتى مطلع ديسمبر/كانون الأول، وخلال الفترة من 1 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 1 ديسمبر/كانون الأول 2025، سجَّلت أدوبي ارتفاع الزيارات الإحالية القادمة عبر الذكاء الاصطناعي بنحو 760% على أساس سنوي، ضمن موسم التسوق الحالي الممتدِّ منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني.
المصادر:
Techcrunch
Gagadget
ظهرت المقالة تأثير شات جي بي تي: ارتفاع 28% في الإحالات إلى تطبيقات التجارة الإلكترونية أولاً على بلوك تِك.
المصدر
مواضيع مشابهة
اخر المواضيع